وصف المدونة

مالك ومشرف الموقع الشاف محمد : رئيس مطبخ متخرج من المدارس العليا للدراسات السياحية بسيدي الظريف بتونس. مصنف ومتقن لأشهر الأكلات والأطباق التونسية والعالمية. متحصل على شهائد عليا في التصرف في منتوجات المطاعم والنزل. له تجارب مهنية وتوجيهية في أضخم المؤسسات ذات الصلة بالمهنة كالفنادق والشركات البترولية والمؤسسات الصحية وشركات الخدمات الدولية.

مرحبا

تابعنا على قناة اليوتيوب وصفحات التواصل الاجتماعي

إعلان الرئيسية

ماهي الدلالة على الحوت المالح؟ كيف يتم بيع الحوت ومتى؟ ماهي الأكلة التي ترافق الحوت المالح؟ أسئلة نجب عليها في هذه المقالة.


الدلالة بالحوت المالح



  وقت التحضير :   دقائق
🍲  مدة الطبخ :     15 دقيقة
👨  عدد الوجبات :   حسب حجم السمك


ماهي الدلالة على الحوت المالح


الدلالة على الحوت المالح، من عادات جهة صفاقس التونسية، و الحوت المالح أكلة تاريخية شعبية من مخزون التراث الثقافي لهذه الولاية.
يقع شراء الحوت أياما قبيل عيد الفطر المبارك، سواء مملحا جاهزا أو غير مملحا ليقع تشريحه وتمليحه في المنزل.
ينتصب سوق الحوت البلدي معلنا انطلاق موسم "الدلالة بالحوت المالح" عند دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم. وهو أن يقع بيع السمك بجميع أنواعه وأحجامه عن طريق باعة مختصين في البيع العلني : يرفع المنادي السمكة عاليا بيديه ويقع افتتاح الثمن ثم تنطلق المزايدة من قبل الحاضرين المشترين، وآخر  المزايدين في الثمن يظفر بالسمكة.

وصفة الحوت المالح


سمك : المناني - البكالاو - الفار - البوري - الغراب ...( قطع ذات 150غ حسب حجم السمكة الواحدة وعدد الأشخاص).

طريقة تحضير و طبخ الحوت المالح


  1.  اختيار الحوت المناسب للتمليح، ويحبذ أن نشتري الحوت الأبيض.
  2. تقشير الحوت قبل تمليحه إذا كان جلده من النوع الخشن (مثل المناني والفار..)، أما إذا كان جلده رقيقا (مثل البوري والغراب..) فتقشيره يكون في المرحلة الأخيرة قبل طبخه أي بعد إزالة الملح وتقطيعه.
  3. تشريح الحوت على النحو التالي : نفتح السمكة بالطول من الأعلى نحو الأسفل في المنطقة التي تفصل العمود الشوكي والبطن، مع شق الرأس إلى نصفين متساويين، ثم نفرغ جوف السمكة بالكامل، نشرح الأماكن السميكة باللحم، لنحصل بعد ذلك على سمكة مشرحة ذات مساحة مضاعفة.
  4. عملية تشرميل الحوت : نترك الحوت المشرح في ماء مملح لمدة تتراوح بين الساعتين والأربع ساعات حسب حجمه.
  5. نرفع الحوت ونستقطره، ثم نضعه  فوق قطعة من القماش لامتصاص ما علق به من ماء.
  6. تمليح الحوت : بعد تجفيف الحوت، نقوم بصب الملح فوقه بكمية كبيرة و نحاول توزيعه على كامل المساحة، بل زرعه في كل أجزاء السمكة.
  7. حفظ الحوت المالح في مكان مناسب بعيدا عن الرطوبة.
  8. طبخ الحوت المالح
  • ليلة العيد، أي قبل ساعات من طبخ الحوت المالح، نقوم بإزالة الملح منه قدر الإمكان، نصب عليه الماء في مرحلة أولى لشطفه، ثم نضعه في إناء مناسب حسب حجمه و نغطيه بالماء الحلو (ماء الماجل) ونتركه هكذا ليلة كاملة.
  • في صباح يوم العيد، نقوم بتقطيع الحوت المالح إلى قطع من 150غ إلى 200غ (حسب الذوق)، ونلف كل قطعة حول نفسها ونربطها بواسطة خيوط ورق النخيل.
  • حسب الطريقة التقليدية المتعارفة، يطبخ الحوت المالح في الماء النقي لمدة 15 دقيقة (حسب حجم القطع).
  • هناك طرق أخرى مستحدثة معتمدة لطبخ الحوت المالح،  سواء على مستوى التتبيلة أو على مستوى الطهي. فنجد تتبيلة متكونة من الكمون والكركم و البابريكا أو الهروس والليمون وزيت الزيتونة وغيرها من المكونات حسب الذوق والمذاق، ويكون الطبخ "تفويرا على الكسكاس"، لكن تبقى عادة الحوت المالح والشرمولة في عيد الفطر بصفاقس مرتبطة بماضي وتاريخ هذه الأكلة من خلال أجواء النصف الثاني من ومضان انطلاقا من عملية شراء الزبيب مرورا بالدلالة على الحوت المالح  وصولا إى طبخ الشرمولة والحوت المالح بالطريقة المشهورة و المعتادة.
  • يقدم الحوت المالح مطبوخا جنبا إلى جنب مع الشرمولة الصفاقسية وخبز العيد صبيحة يوم عيد الفطر المبارك..

نصيحة الشاف

  • الدلالة على الحوت المالح هي من العادات الحميدة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم بجهة صفاقس التونسية، خاصة وأنها تضفي حركية تجارية منقطعة النظير مقارنة بباقي أيام السنة.
  • ولكن ننصح بتجربة عملية تمليح الحوت في المنزل، و ليس ذلك بعسير، بل إن عملية شراء الحوت طازجا (مناني- فار - بوري - غراب…)، خلال شهر رمضان أو قبله أو بعد النصف، ثم تشريحه وتمليحه وحفظه في الثلاجة، يكون أفضل من شرائه مملحا خاصة إن كنا نجهل تاريخ عملية التمليح.


شاهدالفيديو


الدلالة بالحوت المالح

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button