إعلان الرئيسية

طريقة عمل الكريب | وصفة عجينة الكريب المثالية


  وقت التحضير :   10 دقائق
🍲  مدة الطبخ :           25 دقيقة
👨  عدد الورقات :        8 ورقات كريب

خصائص الكريب

"الشغف هو ما يعطي النتيجة المثلى. وهذا ما يجعل الأشخاص الذين يتذوقون فطائرنا ذات مرة لا يريدون الذهاب إلى مكان آخر بعد ذلك ".
هذا ما قاله "جيروم أرلابوس" Jérôme Arlabosse فيلسوف الكريب، والذي وهب هذه الوصفة أبعادا فنية من خلال جودة اختصاص مطاعمه العالمية الشهيرة.
 يتكون الكريب من طبقة رقيقة من العجين مطبوخ في مقلاة خاصة على الجانبين قبل تغطيته بالحشو، المحبذ حسب الذوق، مالحا كان أو حلوا. ويستخدم الكريب كأساس لوصفات أخرى مثل كعكة الفطيرة أو "فيسال بيكاردي" Ficelle picarde.
يعتمد الكريب الناجح أولاً على جودة المكونات المستخدمة في تحضيره. ثم يتطلب الأمر حبًا ورغبة جامحة لصنع كريب جيد. بعد ذلك، من الواضح أنك بحاجة إلى البراعة والخبرة.
للكريب عديد المرادفات، وعادة ما يتم طهيها في بلدان أخرى حول العالم بتسميات مختلفة : فنجد فطائر دقيق الذرة المسمى "ميلهاس" milhàs في أوكسيتانيا، و"أرموتاس" armòtas في جاسكوني، و"تالو" talo في بلاد الباسك، و "بولانتا" polenta في إيطاليا، و"دوسة" dosa في الهند (مصنوعة من العدس والأرز)، و"إينجيرا" injera في إثيوبيا وإريتريا(بناءً على مادة التيف)، دون أن ننسى النوع الأمريكي الأكثر شهرة وهو فطيرة "البان كيك" pancake، ورغم أن قوامه الناعم والمتماسك لا يختلف عن الكريب، غير أنه يبدو أكثر سمكا وقطره أقل بعدا.

مكونات الكريب ومقاديره

  • دقيق : 155 غ
  • حليب : 300 مل
  • بيض : 3 بيضات كاملة
  • زبدة : 30 غ
  • ملح : 5 غ
  • سكر (للكريب الحلوة) : 155 غ
  • حشو : حسب الإختيار والذوق (شاهد).

طريقة تحضير وطهي الكريب

  1. نقوم بغربلة الدقيق(الفارينة).
  2. نضيف قليل من الملح، وإن كانت الكريب حلوة نضيف كمية السكر المستوجبة.
  3. نضيف الحليب البارد شيئا فشيئا إلى الدقيق مع التحريك بالخلاط اليدوي.
  4. نضيف البيض إلى المزيج مع الإستمرار في التحريك دون ضربه، فالغاية هي تجانس المكونات وليس خفقها.
  5. نصفي عجينة الكريب بالمصفاة لجعلها أكثر نعومة، وكذلك لإزالة الحبيبات إن وجدت.
  6. نسكب الزبدة الذائبة على سطح عجينة الكريب دون تحريكها.
  7. نحفظ عجينة الكريب باردة ومغطاة لمدة 45 دقيقة. 
  8. فوق الموقد، نقوم بتسخين المقلاة، وننطلق في عملية الطهي. وبواسطة المغرفة نضيف العجينة مع تدوير المقلاة لنشر الكريب وتوزيعها على المساحة بالكامل. (تقنية صنع الكريب).
  9. عندما يتحول لون حافة الكريب إلى اللون البني الفاتح ، فقد حان الوقت لقلبه. نتركه لمدة دقيقة على هذا الجانب، بعدها يكون جاهزا.
  10. نقوم بحشو ورقات الكريب حسب الذوق والإختيار : فإن كان الكريب حلوا، فإنه يقدم محشوا ومزينا بالشكولاتة والفواكه الجافة، أو بأنواع المربى، أو بالكريمات (كاسترد، موسلين، شانتيي..)، أو الغلال الطازجة المقطعة (موز، فراولة..)، وغيرها. أما الكريب المالحة، فمجالالت الإستخدام متعددة، من ذلك : كريب بالمنتجات الحيوانية (لحوم، جمبون، جبنة أو فروماج..)، كريب بغلال البحر، كريب جراتان، وغيرها.
  11. يقدم الكريب في فطور الصباح أو في المساء بين الوجبتين الرئيسيتين، وخاصة في السهرات الرمضانية، لا سيما وأنه يضم نسبة محترمة من الحريرات و الفيتامينات.

نصيحة الشيف

  • عدم التسرع في طهي الكريب، لا بد من ترك العجينة لفترة راحة بين 30 و45 دقيقة.
  • ضرورة تعديل حرارة المقلاة بين طهي الورقة والأخرى لتجنب الثقوب في الكريب : نقوم بتبريد المقلاة قليلا (شاهد الحركة الميكانيكية المقصودة). 
  • إن كنا غير واثقين من فعالية المقلاة كونها غير قابلة للإلتصاق، نقوم بدهنها (مرة واحدة عند انطلاق عملية طهي الكريب) بفرشاة الزبدة أو الزيت. 
طريقة عمل الكريب | وصفة عجينة الكريب المثالية

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button